عدد المشاهدات: 1068

6 نصائح مهمة قبل تجديد وترميم منزلك

لا شك أن قرار إعادة ترميم المنزل، يكون نابعاً من رغبتنا في التغيير والتجديد، الذي ينعكس إيجاباً على نمط حياتنا اليومي. فنبدأ المشروع بالبحث عن فريق عمل يتقن عمله وينجزه خلال فترة قصيرة. وأثناء عملية الترميم تكرّ سبحة التغييرات، فنحاول التخلص من بعض الأثاث القديم، وإعادة تصميم الديكور الداخلي بما يتناسب مع اللون والأسلوب الحديث في الزينة المنزلية، مما يؤدي أولاً إلى زيادة في الميزانية لم نكن نتوقعها، فضلاً عن التأخر في إنجاز العمل. لذا، ولتفادي هذه المشكلة التي يقع فيها الكثيرون أثناء تجديد منازلهم نقدم لكم بعض النصائح عند ترميم وتحسين المنزل في هذا المقال.


نصائح مهمة قبل تجديد وترميم منزلك:

  1. تحديد ميزانية خاصة لترميم المنزل:
    يجب التفكير بمقدار ما يمكن تحمله من مصاريف وتكاليف تجديد المسكن والمقدرة المالية لصاحب المنزل، وأخذ المشورة من قبل متخصصين لتحديد مقدار التكاليف المتوقعة مما يتيح التعديل على خطط التجديد بما يتناسب مع الميزانية، كما يُستحب وضع حلول بديلة تضمن عدم تأثر دخل الأسرة على المدى القريب أو البعيد كتوفير مصدر دخل إضافي.

  2. استلهم الأفكار لتصميم:
    إن عمليه اختيار التصميم المناسب لتجديد المسكن يحتاج إلى بحث جيد وتأني ويمكن الاستعانة بالمنشورات الجاهزة أو من مواقع الأنترنت لمشاهدة التصاميم الحديثة، كما يمكن استشارة مصمم لإجراء التصاميم الداخلية المختلفة مع شرح وافي لمتطلبات تقسيمات الغرف ومناقشة ذلك، وعرضها بصورة 3D لتقديم رؤية واضحة للشكل العام وما يتطلب من تعديلات. ايضا يمكن الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي مثل: Instagram، Pinterest لاستلهام الأفكار.

  3. افحص المقاول المختص بأعمال الترميم الخاصة بك:
    نحن لا نتحدث عن مجرد إجراء تدقيق سريع للتعليقات أو المراجع عبر الإنترنت، على الرغم من أنها مفيدة. يجب عليك إجراء فحص شامل والحصول على ما يلي: (رخصة المقاول، شهادة تأمين المسؤولية العامة، رقم الوثيقة والشهادة). وتذكر أنك ستقضي الكثير من الوقت مع المقاول، لذا خذ الوقت الكافي للاطلاع على أعماله السابقة.

  4. الحرص على عقد محكم:
    يجب أن يكون عقدك مع المقاول محدداً ويتضمن جدول الدفع (تأكد من عدم إتمام الدفعة النهائية أبداً حتى تشعر بالرضا بنسبة 100٪) الجدول الزمني، العقوبات المحتملة على المراحل الفائتة التي لم يتم تنفيذها. ” إن اشتراط اتفاق مكتوب مفصل مع بنود وقائية للمستهلك سوف يردع بالتأكيد المقاول الذي يفضل لغة غامضة وتفاصيل قليلة -الشيء ذاته الذي يدمر فرص صاحب المنزل في الحصول على تجديد خالٍ من المشاكل."

  5. اختيار حلول ذكية ومستدامة:
    مع تطور التكنولوجيا الذكية أصبحت الحلول المستدامة الصديقة للبيئة تلبي المتطلبات والحاجات لتوفير حياة أفضل بمعايير عصرية مثل تركيب ألواح الطاقة الشمسية بالإضافة إلى تركيب نظام تكييف مركزي، والكثير يبتعدون عنها نظراً لارتفاع ثمنها إلا أنها توفر الكثير من المال والجهد والوقت، لذلك يمكن اعتبارها استثمار ذكي.

  6. قياس المنزل وحجم الأثاث:
    يجب عليك الانتباه جيداً عند شراء أثاث منزلي جديد تحديد مقاسات البيت وأماكن وضعها. لضمان أن يكون الأثاث مناسب لحجم البيت ولكيلا تواجه أي مشاكل عند تنظيم ديكور المنزل. وهذه القاعدة لا تنطبق فقط عند شراء أثاث منزلي جديد ولكن عند إعادة ترتيب ديكور البيت، يجب عليك أن تضع في الاعتبار حجم كل قطعة.

أخطاء عملية الترميم ونصائح لتجنبها:
عملية تعديل الديكور او عمل الترميمات والتحسينات من العمليات الشاقة والصعبة، لذا من السهل الوقوع في أخطاء صعبة ومكلفة. هذه أربعة من أكثر أخطاء التجديد شيوعاً، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية إصلاحها، استمر في القراءة لتتعلم ما يمكنك فعله للحفاظ على التجديد الآمن والسليم.

  1. معالجة الكثير في وقت واحد:
    هذا هو الأكثر شيوعا بين أصحاب المنازل الذين يرغبون في عمل ترميمات او تحسينات للديكور فعندما يبدا الامر تظهر العديد من الافكار والتصاميم الجديدة وبدل ان يصبح المشروع فكرة معينة يصبح مجموعة من الافكار والتصاميم وبدلاً من أن يؤدي ذلك إلى الرضا عن العمل الجيد، يؤدي إلى الإحباط والشعور بأن المنزل هو فوضى لا تنتهي أبداً. بدلاً من محاولة معالجة العديد من مشاريع تجديد المنزل في وقت واحد، من الأفضل التركيز على واحدة في وقت واحد. الحقيقة هي أن التجديد مرهق، لذا فأن تركيز كل طاقتك على منطقة واحدة يبقي منزلك نظيفا وميزانيتك سليمة.

  2. البدء في عمل الترميمات بنفسك -بدون خبرة:
    عملية الترميم وتعديل الديكور عملية مكلفة ولتقليل التكلفة من الأفضل عمل ذلك بنفسك إذا كانت لديك المهارات المطلوبة فقط، وإذا كانت لديك المعرفة والخبرة للقيام بأعمال الترميمات وتعديل الديكور اما إذا كنت تعمل بشكل أساسي على التخمين، فقد ينتهي بك الأمر إلى حدوث مشكلات كبيرة في وقت لاحق، فمن الافضل التعاقد مع شركة او فنيين ومقاولين.

  3. اختيار أقل تقدير:
    قد يكون من المغري الذهاب بأقل الأسعار لمحاولة توفير بعض المال. ومع ذلك، فإن التكلفة المنخفضة عادة ما تكون منخفضة لسبب ما، ربما مواصفات اقل او جودة اقل أو بدون بعض الخدمات المهمة التي تستحق المصاريف الإضافية. أما بالنسبة إلى التقدير الذي يجب عليك اختياره، فابحث أولاً عن أي عروض اسعار متقاربة نوعا ما وقارن بنود عروض الاسعار وقم باختيار الافضل او المتوسطة بينهم كما يمكنك عمل مزيد من البحث لإيجاد منفذين اخرين.

  4. عدم توقع ظهور مشاكل اثناء عمل الترميم او تعديل الديكور:
    نادرا ما تكون عمليات الترميم وتعديل الديكور وفقا للخطة، قد يحدث ظهور امر غير متوقع في منتصف المشروع. أفضل شيء يمكنك القيام به هو التأكد من أنك مستعد لما هو غير متوقع قبل أن تبدأ عملية التجديد. يمكن القيام بذلك عن طريق وضع مبلغ احتياطي مسبقا لهذه المشاكل وتحديد وقت اضافي للجدول الزمني منذ البداية ومن الحكمة وضع 10 %الى 15 %كتكاليف غير متوقعة.


المراجع:

ما هو تقيمك للمقال: