عدد المشاهدات: 1061

ما هو مشروع ضوابط الإعلانات العقارية؟

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار قرار ضوابط الإعلانات العقارية ومعايير الترخيص للمنصات العقارية الإلكترونية، وسيتم البدء بتنفيذ القرار ابتداءً من تاريخ 25 محرم 1443 هـ الموافق 2 سبتمبر 2021م. 

وإصدار الهيئة لهذه الضوابط يأتي ضمن دورها في تنظيم القطاع العقاري وحفظ حقوق المتعاملين فيه، وتعزيز حوكمة القطاع، ورفع كفاءة أدائه، والمحافظة على استدامته، وخدمة الشركاء فيه، ورفع مستوى شفافية القطاع. وذلك بهدف الحد من الإعلانات الوهمية المتعلقة بالقطاع العقاري، بما يعزز من موثوقيته ويرفع مصداقية المنصات المعنية بالإعلانات. 

وهذه الجهود تأتي تطبيقاً للخطة الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري، وتحقيقاً لرؤية الهيئة بأن يكون القطاع العقاري جاذباً وحيوياً ويتميز بالثقة والابتكار، حيث أن الاستراتيجية تسهم برفع كفاءة القطاع العقاري بالمملكة، وستحدث نقلة نوعية في تحديث الأنظمة وإصدار التشريعات، إذ بنيت على أربعة ركائز هي (حوكمة القطاع العقاري، وتمكين واستدامة القطاع، وفاعلية السوق، وخدمة الشركاء).  

 

 

نبذة عن المشروع

يهدف المشروع إلى حماية وحفظ حقوق العموم والحد من العشوائية في الإعلانات العقارية، كما يهدف إلى وضع الضوابط اللازمة لتنظيم الإعلانات العقارية والتي تنشر في جميع الوسائل والرقابة عليها، كما ينظم المشروع: واجبات الإعلان العقاري، وواجبات الإعلان العقاري (الإلكتروني)، ومحظورات الإعلانات العقارية، والرقابة على الإعلانات العقارية.

 

ماهي أهداف المشروع؟  

  • الحد من الإعلانات الوهمية بالقطاع العقاري. 

  • رفع مستوى مصداقية المنصات المعنية بالإعلانات.  

  • رفع موثوقية المنصات العقارية الالكترونية. 

  • تعزيز حوكمة القطاع العقاري.

  • زيادة حيوية السوق العقاري في المملكة. 

 

 

ماهي ضوابط الإعلانات العقارية؟

  • أن يكون المعلن سعودي الجنسية ويتم التأكيد من خلال منصة النفاذ الوطني.

  • أن يكون المعلن إما مالكاً للعقار أو وسيطاً عقارياً بموجب تفويض مكتوب أو وكيلاً للمالك بموجب وكالة شرعية أو بأمر قضائي. 

أن يحتوي الإعلان على البيانات التالية

  • أسم المعلن وصفته (مالك – وكيلا للمالك) 

  • يضاف رقم الترخيص المعلن إن كان مكتباً أو مسوقاً أو حاصل على وثيقة العمل الحر، ويبين وسيلة تواصل فعالة. 

  • أن يكون المعلن شخصية اعتبارية مرخصة لمزاولة النشاط في المملكة.

  • أن يتضمنن الاعلان الغرض منه مثل (بيع – ايجار – استثمار – الخ).

  • يتضمن نوع العقار المعلن عنه مثل (أرض سكنية – أرض تجارية – فيلا – شقة).

  • يلزم المعلن بتحديد موقع العقار بشكل دقيق ويحتوي بحد أدنى (المدينة – الحي – رقم المخطط أن وجد)، مع الإفصاح عن بيانات العقار. 

محظورات الإعلان العقاري ما يلي: 

  1. مخالفةٍ للتعليمات الإسلامية أو للأنظمة والتعليمات في المملكة أو للأعراف السائدة.

  2. خدشًا للحياء.

  3. انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.

  4. التعرض بصورة سلبية للمنافسين أو منشآت القطاع الخاص أو غيرها.

  5. العبارات أو الإشارات التي يُفهم منها التمييز ضد أحد أياً كان.

  6. صوراً أو بيانات أو موقعاً أو مناظير، مضللة أو لا تخص العقار المُعْلَن عنه.

  7. شعار الهيئة، أو اسمها، أو أي من الجهات الحكومية الأخرى إلا بإذن مسبق منها.

ما هي متطلبات الحصول على ترخيص للمنصات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية المختصة بالتسويق العقاري؟ 

 

  • بيانات المنصة الإلكترونية.

  • بيانات مالك المنصة الإلكترونية.

  • بيانات السجل التجاري.

ويتم تقديم الطلبات بطرق مؤتمتة إلكترونياً من خلال منصة التراخيص بالهيئة العامة للعقار. كما أن مدة الترخيص 3 سنوات مالم تخالف المنصة أحكام المعايير. 

ماهي إجراءات مخالفة أحد شروط الترخيص؟ 

  • إلزام المنصة بإزالة الإعلان وانذارها. 

  • إيقاف المعلن من النشر في المنصة لمدة لا تتجاوز عاما. 

  • تعليق ترخيص المنصة العقارية مدة معينة والاعلان عن ذلك.

  • سحب ترخيص المنصة الالكترونية والإعلان عن ذلك. 

  • إحالة المخالفين إلى الجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية. 

 


المراجع


ما هو تقيمك للمقال: