عدد المشاهدات: 244

ما هو السايبور؟

يعرف السايبور في المملكة بأنه نسبة الفائدة بين البنوك عند اقتراض بنك من بنك آخر، ويشعر المواطن العادي بهذا عند سحب من صراف غير صراف البنك الاساسي الذي يوجد لديك فيه حساب بنكي فإن جهاز الصراف الآلي سوف يسحب مبلغ مقابل إجراء هذه العملية و تطبق عليه فائدة السايبور.

وهو اختصار لـ "سعر الفائدة بين البنوك السعودية (Saudi Arabian Interbank Offered Rate)، وهو السعر المرجعي لتكلفة التمويل بين البنوك بالريال السعودي، ويتم تحديده بشكل يومي بناءً على عوامل السوق وفقاً لألية محددة ومعتمدة بين البنوك، ويستخدم كمرجع أساسي لقياس تكلفة التمويل وتسعير التمويل للعملاء بالريال السعودي. حيث تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بنشر السعر المرجعي اليومي، على أساس متوسط أسعار الفائدة التي تقدم فيها البنوك السعودية إقراض أموال غير مضمونة إلى بنوك أخرى في سوق المال بالريال السعودي بالجملة (أو سوق ما بين البنوك).

وهو المعدل الرئيسي بين البنوك في المملكة العربية السعودية، والمعيار لمعدلات الإقراض التجارية والاستهلاكية.




هل سعر السايبور متغير؟

  • سعر الفائدة هو سعر مثبت خلال المدد المقطوعة وليس تراكميا، ولذلك فالسايبور قد يكون أحيانا أعلى من الريبو، أي أعلى من سقف سعر الفائدة (الحد الأعلى) التي تضعه مؤسسة النقد، وخاصة إذا كان الريبو قريبا جدا من الريبو العكسي.

  • يتأثر كثيرا بعوامل الطلب والعرض على احتياطيات البنوك والتي تكون استجابتها عبارة عن مرآة لأحوال السوق الاقتصادية وتوقعاتها، وقد يكون أقل.


استخدامات السايبور

  • يستخدم السايبور كأساس مقياس لتكلفة الاقتراض على المدى القصير.

  • يستخدم السايبور كمرجع ومستند في القروض الطويلة الأجل بأن يترك متغيرا يضاف إلى نسبة ثابتة على حسب المفترض فيضمن البنك تقلبات سعر الفائدة بذلك. ومن الجدير بالذكر أننا مرتبطون في الريبو العكسي بالدور والسياسة النقدية الامريكية وليس هناك اى استقلالية عنها.


الفرق بين معدل "الريبو" و"الريبو العكسي" و"السايبور"

الريبو (سعر اتفاقيات إعادة الشراء): هو سعر الإقراض من مؤسسة النقد العربي السعودي للمصارف السعودية.

الريبو العكسي (سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس): هو سعر الفائدة التي تحصل عليها المصارف عند إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد، وهو الأساس والقاعدة التي ينطلق منه "السايبور"، ويمثل قاعدة جميع الفوائد لأنه هو أساس الفائدة التي تدفعها البنوك على الودائع، وهو سعر الفوائد على الودائع البنكية، لذا فهو أساس أسعار الفوائد جميعها، لأن الفوائد على الودائع هي تكلفة البنوك الأساسية.

السايبور: هو سعر الاقتراض (الفائدة على القروض) بين البنوك السعودية. ويتم تحديده بشكل يومي بناءً على عوامل السوق وفقاً لآلية محددة ومعتمدة بين البنوك، ويستخدم كمرجع أساسي لقياس تكلفة التمويل وتسعير التمويل للعملاء بالريال السعودي.


كيف يرتبط القرض بالسايبور؟

باختصار عند ارتفاع السايبور يعني ذلك قلة السيولة المالية الموجودة  في البنوك، وعند ذلك يتم الاقتراض من البنوك الاخرى فترتفع النسبة، وإذا قلت النسبة يعني أن السيولة متوفرة وتريد البنوك سداد القروض الموجودة عليها، ويظهر تأثير ارتفاع أو انخفاض نسبة السايبور على التمويل، حيث أن كثيرًا من القروض مرتبطة بنسبة السايبور، بمعنى أن القرض ترتفع تكلفته إذا ارتفعت نسبة السايبور الموجودة على البنك.



من المعلوم أن التمويل العقاري يقدم عادة بأسلوبين من حيث الفائدة الشهرية، إما بأسلوب الفائدة الثابتة (المرابحة بنسبة ثابتة)، أو أسلوب الفائدة المتغيرة (الإجارة بنسبة متغيرة مرتبطة بهامش يزيد مع السايبور (اللون الاحمر أعلاه) مع الوعد بتملك العقار في آخر عقد التمويل. ومشكلة عميل البنك عندما يرتفع عليه السايبور سيرتفع مع قسط التمويل العقاري الشهري وبالتالي زيادة تكلفة القرض الاجمالية ، والحقيقة أن هذا سيشكل فشلا في عمل موازنة المصاريف الشهرية للفرد بحيث سيجد هناك عجزا شهريا يزيد مع زيادة السايبور بالإضافة الى تضخم الاسعار الذي يمر عليه أي اقتصاد.


المصادر: