عدد المشاهدات: 4508

ما هو التسويق العقاري؟

يعتبر التسويق العقاري أحد الفروع التطبيقية لعلم التسويق، ويعد من العلوم الأساسية في علوم الإدارة. وإسهامه في نجاح أعمال الشركات العقارية من الأمور المعترف بها من قبل الجميع، إذ إن التسويق العقاري الناجح يؤدي إلى إنتاج أفضل، بالإضافة إلى إرضاء الزبائن، فضلاً عن أنه يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح للشركات العقارية. وغالباً ما يوصف التسويق العقاري الفعال بأنه إنتاج ما يمكن بيعه من العقارات، وليس بيع ما يمكن إنتاجه من العقارات. وتتجه الشركات التي تبيع ما يمكنها إنتاجه نحو المنتج العقاري، إذ إن المنتج العقاري يأخذ موقع الصدارة بالنسبة لها، ثم تفكر في الزبائن بعد ذلك، كما أنها تنظر إلى التسويق على أنه مجرد عملية إقناع الزبائن بالشراء.


ما هو التسويق العقاري؟

 التسويق العقاري (هو عبارة عن ثلاث مراحل أو عمليات أو خطوات محورية وأساسية؛ الخطوة الأولى هي عملية إيجاد الفرصة العقارية والتي يقصد بها امتلاك العقار الذي سوف تعمل على التسويق والترويج له من أجل الربح عن طريق بيعه، وهذا يتم إما عن طريق شراء العقار أو بنائه وتأسيسه من البداية. أما الخطوة الثانية وهي الخطوة المحورية في التسويق العقاري وهي عملية الترويج العقاري؛ والتي يُقصد بها الترويج للعقار وخصائصه ومميزاته التي تجعله مرغوب الشراء من الجميع حتى يحصل المسوق العقاري على الربح المطلوب؛ بينما تتمثل الخطوة الثالثة في عملية إتمام الصفقة، أي إتمام البيع بشرط خروج كافة أطرف العملية رابحون حتى يُحكم على عملية التسويق العقاري هذه بالنجاح والفاعلية.

خطوات ترويج المشروع العقاري: توجد عدة خطوات يجب اتباعها عند بدء تسويق المشروع العقاري لضمان نجاح عملية التسويق، ومنها:

  • تحديد الفئة المستهدفة من تسويق المشروع العقاري لها.

  • تحديد أسعار الإيجار والبيع لوحدات المشروع العقاري على حسب الفئة المستهدف منها المشروع.

  • وضع خطة تسويقية جيدة محددة بوقت للبدء في التسويق، ويجب الأخذ في الاعتبار عند وضع هذه الخطة مواسم التسويق والمعارض التسويقية.

  • تصميم تفاصيل الوحدات العقارية للمشروع من حيث المساحات والأسعار، من أجل توزيعها على الجمهور المستهدف من الحملة الدعائية للمشروع.

  • تجهيز وتدريب طاقم التسويق المناسب لطبيعة المشروع العقاري.

  • تحفيز فريق التسويق معنويًا وماديًا عند إتمام تسويق المشروع بنجاح، والاتفاق على التحفيز المادي قبل البدء في عملية التسويق، لتشجيع الفريق على تقديم أفضل ما لديه عند تسويق المشروع.

  •  تدريب فريق التسويق على كيفية كتابة التقارير، ورفعها أول بأول أثناء عملية التسويق، لاكتشاف أي تقصير أو خطأ ما أثناء سير عملية التسويق، والوقوف على حله وعدم الوقوع فيه مرة أخرى.

تسعة استراتيجيات تسويق عقاري لتوسيع نطاق أعمالك: 

يمر سوق العقارات بالعديد من التقلبات ما بين الصعود والهبوط، وهو يعتمد على عدة عوامل مثل أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية ونمو فرص العمل. بغض النظر عن سلوك السوق في الوقت الحالي يمكن للمبتدئين والمحترفين على حد سواء تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي من شأنها دفع أعمالهم إلى الأمام. 

  1. تحديد السوق المستهدف:
    تأتي هذه الاستراتيجية في المرتبة الأولى بين الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحقيق نجاح كبير. يركز العديد من وسطاء العقارات والشركات العقارية على سوق متخصص ومن ثم يصبحون خبراء بذلك السوق. وهذا من شأنه أن يمنحك فكرة حول ما يحرك السوق المستهدف في الوقت الحالي وما هي المخاطر التي ينطوي عليها والأهم من ذلك الاتجاه الذي يسير فيه السوق سواء على المدى القصير أو الطويل. على سبيل المثال: إذا علم وسيط عقارات ما بأن هناك مشروع جديد لإنشاء خط مواصلات أو مدرسة في مكان معين فإنه قد يقوم بتغيير استراتيجياته التسويقية وفقاً لذلك.

 

  1. تخصيص ميزانية للتسويق:
    من العوامل الرئيسية الأخرى في توسيع نطاق أعمالك العقارية بنجاح تخصيص ميزانية للتسويق والالتزام بها. هناك مئات السبل لإنفاق النقود التي تخصصها للتسويق، مثل المواقع العقارية والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد. يحب أن يعتمد إنفاقك على الجمهور الذي تستهدفه. على سبيل المثال قد تكون الوسيلة الأنسب مع العملاء في الأماكن الأكثر تحضراً هي التسويق عبر الإنترنت، بينما يحتاج العملاء في المناطق الريفية إلى أساليب أخرى.

 

  1. إنشاء موقع إلكتروني واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:
    بغض النظر عن السوق يجب أن يكون لك وجود على الإنترنت من خلال موقع ويب احترافي، بالإضافة إلى حسابات مخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook) وتويتر (Twitter) ولينكد إن (LinkedIn). هذه الأمور غير مكلفة نسبياً وتحقق لك في الوقت ذاته إمكانية تواصل هائلة مع العملاء. يمكنك أيضاً تسويق أعمالك على محركات البحث مثل جوجل (Google) وبينج (Bing) من خلال الدفع لإنشاء حملات إعلانية.

 

  1. تشجيع الإحالات والتسويق الشفهي:
    يحصل معظم وسطاء العقارات الناجحين على صفقات كثيرة من خلال الإحالات من عملائهم السابقين. إحالات العملاء هي الأكثر قيمة لدى المشتري أو البائع الجديد. على سبيل المثال يشعر العملاء الجدد براحة أكبر لاختيار وسيط عقارات عند إحالتهم إليه من قبل صديق أو زميل أو قريب. يمكنك على الدوام تعزيز هذا الأسلوب التسويقي من خلال تقديم مكافآت إلى كل شخص يحيل إليك عميلاً جديداً.

 

  1. سرعة الاستجابة:
    إننا نعيش في عالم يتحرك بوتيرة سريعة لم يسبق لها مثيل فيما مضى. من المهم للغاية أن ترد على استفسارات العملاء وإلا فإنك ستخاطر بفقدان بعض فرص الأعمال الجديدة. يجب أن تكون لديك قدرة دائمة على الوصول إلى البريد الإلكتروني من خلال الهاتف الذكي واحرص على الاستجابة لطلبات العملاء في أسرع وقت ممكن. في هذا المجال لا يجب عليك الانتظار حتى اليوم التالي للرد. إذا كانت استجابتك سريعة فإن هذا سيزيد من مصداقيتك وسمعتك.

 

  1. نشر نشرة إعلامية عقارية:
    إذا كنت جاداً بشأن رغبتك في تحقيق نجاح على المدى الطويل فيجب عليك التفكير في نشر نشرة إعلامية عقارية أسبوعية أو شهرية تحتوي على تحديثات حول أسعار الفائدة على الرهن العقاري في الوقت الحالي والتغييرات في القوانين العقارية وفوائد ملكية المسكن وكيفية إنشاء محفظة استثمارية عقارية ومراقبة حالة السوق المحلي وما إلى ذلك. سيكون من دواعي تقدير معظم العملاء الحاليين والمحتملين الأفكار والمعلومات الموجودة في هذه النشرة الإعلامية، لأنها تُظهر مدى معرفتك والتزامك تجاه عملك.

 

  1. تبديد الأسئلة المتعلقة بالحاجة إلى وسطاء العقارات:
    يشير مصطلح الوساطة إلى طريقة تفكير العملاء التي تتعلق بالتساؤل حول ما إذا كانت هناك حاجة حقيقية لوسطاء العقارات أم لا. يستهدف تسويق الوساطة هؤلاء العملاء لإقناعهم بالقيمة التي يقدمها لهم وسطاء العقارات. يمكنك توعية العملاء من خلال موقعك الإلكتروني أو قنواتك التسويقية بمدى الحاجة لوجود وسيط عقارات ومحامي أثناء بيع أو شراء منزل أو قطعة أرض.

 

  1. التخطيط للنجاح:
    بغض النظر عما لو كنت وسيط عقاري أو مطور عقارات فمن المؤكد أن تحتاج إلى خطة لتنظيم وتطوير أعمالك. وهذا من شأنه أن يؤهلك لتحقيق النجاح. يمكنك تنظيم مصاريفك وتحديد كيفية مواجهة حالات الطوارئ والمخاطر الأخرى بمساعدة خطة أعمال للتطوير العقاري. يفشل الكثير من الأشخاص عندما يعملون بشكل عشوائي دون تخطيط. على سبيل المثال يمكنك تخطيط ميزانيتك الخاصة باستراتيجيات التسويق العقاري للعام المقبل بمساعدة خطة عمل موثقة توثيقاً جيداً.

 

  1. زيادة الوعي بعلامتك التجارية:
    شأنها شأن الشركات الكبيرة لا بد أن تسعى لتطوير علامة تجارية خاصة بأعمالك العقارية. يمكن أن تكون هذه العلامة التجارية متمثلة في اسمك أو اسم شركتك. لا بد أن تضع هذه المفهوم في اعتبارك عند تطبيق أي استراتيجية مبيعات عقارية. يتساءل الناس في كثير من الأحيان حول كيفية تحقيق مبيعات في عالم العقارات وكيفية تحقيق النجاح في أعمال العقارات. تكمن الإجابة على هذا السؤال في التخطيط لتطوير علامة تجارية خاصة بك والترويج لها واستخدامها لتسويق أعمالك لسنوات قادمة. يتطلب النجاح في الأعمال العقارية وقتاً وجهداً. 


المصادر: 

 


ما هو تقيمك للمقال: