عدد المشاهدات: 573

ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد

تسهيلًا لمعرفة استحقاق ضريبة القيمة المضافة على العقار، وحفظًا لحقوق البائع والمشتري قبل إجراء عملية الإفراغ لدى وزارة العدل، قررت الهيئة العامة للزكاة والدخل وجوب تسجيل بيانات الصك والبائع، وحساب مبلغ الضريبة من خلال الخدمات الإلكترونية عبر موقعها على الإنترنت اعتبارًا من 16 أغسطس 2020م.


ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد

تفــرض ضريبــة القيمة المضافة علــى التوريــدات التــي يقــوم بهــا المــوردون العقاريون (البائعون) الخاضعون للضريبة، سـواء كانوا أفراد أو شـركات أو مؤسســات. وبالنســبة للأفــراد يتــم التحقــق مــن مــدى خضــوع المعاملـة والبائـع للضريبـة قبـل إتمـام عمليـة الإفـراغ العقـاري لـدى وزارة العـدل، وذلـك عبر التسـجيل في خدمـة "ضريبة القيمة المضافة" لعقـارات الأفـراد المتاحـة علـى موقـع الهيئـة العامـة للـزكاة والدخـل لمعرفـة مـدى خضـوع العقـار الـذي تريـد بيعـه للضريبـة، مـع إمكانيـة إصـدار فاتـورة سـداد بمبلـغ الضريبـة المسـتحق لتسـهيل قيـام البائـع بالوفــاء بالتزاماتــه الضريبيــة التــي ستنشــأ نتيجــة لبيــع ذلــك العقــار.




التوريدات العقارية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد

تخضـع للضريبـة كافـة التوريدات العقاريـة – فيما عدا مجموعة محددة مـن الاسـتثناءات- التـي تتـم مـن قبـل شــخص (البائــع) خاضــع للضريبــة، ويكــون البائــع خاضــع للضريبــة إذا تجـاوزت قيمـة مبيعاتـه مـن العقـارات الخاضعـة للضريبـة وأي توريدات أخـرى خاضعـة للضريبـة قيمـة 375 ألـف ريـال خـلال أي فتـرة اثنـي عشـر شـهرا متتاليـة.

مثال

إذا قــام شــخص (فــرد) ببيــع أكثــر مــن عقــار ســكني وبلغــت قيمــة توريداتــه مــن جميـع العقـارات ما يزيد عــن حد التسجيل الإلزامي (375 ألف ريال) خلال الاثنــي عشــر شــهرًا الســابقة، تـم اعتبار ذلك الشخص خاضعًا للضريبة، ويكون أي عقار يرغـب في بيعه لاحقًا خاضعـًا للضريبة، ما لم يكن من ضمن الاستثناءات المحددة.






الاستثناءات

تُستثنى من دفع ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد الحالات الآتية:

  • بيع عقار سكني مستخدم من قبل البائع أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية.

  • يســتثنى مــن دفــع الضريبــة بيــع العقــار الســكني الشــخصي الــذي تــم اسـتخدامه قبـل البيـع كسـكن لمـدة لا تقـل عن سـتة أشـهر من قبـل البائع أو زوجــه أو أحــد أقاربــه (الأب – الأم – الجــد – الجــدة وإن علــوا، والأولاد ذكورًا وإناثًا – وأبنــاء الأولاد ذكــورا وإناثــا وإن نزلــوا) والذي لم يسبق استغلاله بمقابل (مثال تأجيره) طوال الاثني عشر شهرًا التي تسبق البيع. ومن شروط الاستثناء ألا يكون قد سبق للبائع الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار محل التوريد.

  • نقل ملكية العقار في حالات تقسيم التركة بين الورثة.

  • يســتثنى مــن دفــع الضريبــة نقــل ملكيــة العقــار عنــد توزيــع الــورث بيــن مســتحقيه وفقـًا لحصصهــم الشــرعية، ومن شروط الاستثناء أن يكون نقل الملكية في حدود النصيب الشرعي للورثة، وألا يكون قد سبق الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار محل التوريد.

  • نقل ملكية العقار لوقف خيري أو لجهة خيرية مرخصة أو لجهة ذات نفع عام.

  • يسـتثنى مــن الضريبــة نقــل ملكيــة العقــار بــدون مقابــل لوقــف خيــري أو لتحويلـه لوقـف خيـري أو كهبـة لجهـة خيريـة مرخصـة في المملكـة، أو كهبة لإحـدى الجهـات ذات النفـع العـام، وشرط هذا الاستثناء ألا يكون قد سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار محل التوريد.

  • نقل ملكية العقار تنفيذا لوصية ً شرعية موثقة.

  • يســتثنى مــن دفــع الضريبــة نقــل ملكيــة العقــار بــدون مقابــل كهبــة بعــد وفــاة مالكــه بموجــب وصيــة شــرعية موثقــة. وشرط الاستثناء ألا يكون قد سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء ذلك العقار.

  • نقل ملكية العقار كهبة للزوج أو الزوجة أو لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية.

  • يســتثنى مــن دفــع الضريبــة نقــل ملكيــة العقــار بــدون مقابــل كهبــة مــن الـزوج إلـى زوجتـه أو مـن الزوجـة إلـى زوجهـا، أو لأحد الأقارب حتـى الدرجـة الثانية (الأب – الأم – الجــد – الجــدة وإن علــوا، والأولاد ذكورًا وإناثًا – وأبنــاء الأولاد ذكــورا وإناثــا وإن نزلــوا)، وشرط هذا الاستثناء ألا يكون قد سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار.

  • نقل ملكية العقار بصورة مؤقتة كضمان لتمويل أو ائتمان.

  • يسـتثنى مـن الضريبـة نقـل ملكيـة العقـار بصـورة مؤقتـة مـن قبـل مالكـه كجــزء مــن منتــج مالــي شــرعي أو كضمــان متعلــق بالتمويــل، والتــي يتــم فيهـا التنـازل عـن العقـار مـن قبـل مالكـه حتـى وفائـه بالتزاماته تجـاه الجهة الممولـة، ومـن ثـم يرجـع العقـار إلـى ملكيتـه مـرة أخـرى.

  • نقل ملكية العقار من مالك العقار كفرد إلى نفسه كمالك مؤسسة فردية أو شركة شخص واحد.

  • يقصـد بهـا اسـتثناء العقـار مـن الضريبـة عنـد تصحيـح وضـع ملكيـة العقارات مـن خلال السـماح بنقلهـا من الشـخص لنفسـه (مؤسسـته أو شـركته ذات الشـخص الواحد). وشرط هذا الاستثناء ألا يكون قد سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة التي تحملها عند شراء أو بناء العقار.

  • نقل ملكية العقار من أمين حفظ نظامي إلى مالك العقار الأصلي أو إلى أمين حفظ نظامي آخر.

  • يقصـد بهـا اسـتثناء العقـار مـن الضريبـة عند تصحيح وضـع ملكية العقار من خلال نقـل ملكيتـه بـدون مقابـل مـن أميـن حفـظ نظامـي (فـرد) لصنـدوق عقـاري أو مؤسسـة تمويليـة إلـى مالـك العقـار الأصلي أو إلـى أميـن حفـظ نظامـي بديـل، بنـاء علـى توجيـه الصنـدوق أو المؤسسـة التمويلية. وشرط هذا الاستثناء ألا يكـون قـد سـبق لأميـن الحفـظ الاسـتفادة مـن خصـم الضريبـة التـي تـم تحملهـا عنـد نقـل ملكيـة ذلـك العقـار إليـه، مـع حيـازة المسـتندات التـي تثبـت تعيينـه.

  • بيع عقار تجاري مؤجر ينطبق عليه نقل النشاط الاقتصادي (مثل المحلات والمتاجر) بين فرد وشخص مسجلين مسبقًا في ضريبة القيمة المضافة.

يسـتثنى مـن الضريبـة بيـع عقـار تجـاري مـن قبـل فـرد مسـجل فـي نظـام ضريبة القيمة المضافة وكان العقار مؤجرا قبل البيع، وأن يكون المشتري مسـجلًا مسـبقًا لـدى الهيئـة فـي ضريبـة القيمـة المضافـة، وينـص الاتفاق بيــن البائــع والمشــتري علــى الاستمرار فــي اســتخدام العقــار بنفــس النشــاط الــذي كان يســتخدم فيــه قبــل بيعــه، وعلــى أن يعــد البيــع نقلًا لنشـاط اقتصـادي وفقـا للمـادة 17 مـن اللائحة.

ما هو تقيمك للمقال: