عدد المشاهدات: 890

رسوم الأراضي البيضاء

أعلن برنامج "الأراضي البيضاء" التابع لوزارة الإسكان، بدء تطبيق المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء على الأراضي الواقعة داخل النطاق الجغرافي في المدينة المنورة، ومدينتي أبها وخميس مشيط بمنطقة عسير.

وأوضح البرنامج بتاريخ 8/5/1442 هـ، أن النطاق الجغرافي المُستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من الرسوم تم تحديده بعد استعراض نتائج ورش العمل التي تم عقدها مع أمانتي المدينة المنورة وعسير، حيث تمت مناقشة النطاق الجغرافي المقترح لكل مدينة وحصر الأراضي تمهيداً لتطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء عليها. واعتُمد النطاق بما يتناسب مع أهداف البرنامج وبما يوائم خطط الأمانة الاستراتيجية للمدن المستهدفة.

ونصّ القرار الذي أصدره وزير الإسكان بشأن تطبيق الرسوم في المدينة المنورة وأبها وخميس مشيط المبني، على قرار مجلس الوزراء بتاريخ 8 / 9 / 1437هـ القاضي بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء بالبدء في إنفاذ المرحلة الأولى على الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، كما أعطى القرار مهلة مدتها 6 أشهر لملاك الأراضي البيضاء ابتداءً من تاريخه لتسجيل بيانات الأراضي عبر البوابة الإلكترونية لرسوم الأراضي البيضاء idlelands.housing.gov.sa


ما هو نظام رسوم الأراضي البيضاء؟

في البداية نود أن نوضح ما هي الأراضي البيضاء. وما المقصود بها؟

هي الأراضي الفارغة داخل النطاق العمراني والمخصصة للاستخدام سواء للعقارات السكنية أو التجارية. أي أن الأراضي البيضاء هي الأراضي التي لم يتم استغلالها من قبل أصحابها، حيث إنها لا تحتوي على أي نوع من أنواع المباني على الرغم من إنها أراضي سكنية ويمكن استغلالها بطريقة ما. السبب الرئيسي الذي يدفع أصحاب الأراضي إلى الاحتفاظ بها وتجميدها بهذا الشكل هو الحركة المستمرة على أسعار العقارات في المملكة وما تشهده الأسعار بشكل عام من ارتفاع مستمر عبر الزمن، حيث أن أصحاب الأراضي البيضاء يعتبرون الاحتفاظ بها نوع من أنواع الاستثمار المضمون، كونهُ لا يترتب عليه أي تكاليف على الإطلاق وسيجلب الربح فيما بعد.

 

لماذا لجأت وزارة الإسكان إلى فرض نظام الأراضي البيضاء؟

لوحظ في الفترة الأخيرة بعض المشاكل التي تواجه القطاع العقاري السعودي، ومن أهمها مشكلة الإسكان وعدم توافر عدد كافي من الوحدات السكنية بأسعار تكون مناسبة لمختلف شرائح المجتمع من المواطنين، فبدأ القطاع العقاري والجهات المسؤولة بالبحث عن حلول مناسبة للوقوف على حل لهذه المشكلة، وكان على رأس هذه الجهات وزارة الإسكان السعودية، فقد قامت بعملية البحث عن حلول مناسبة، وإجراء بعض الدراسات حول المشكلة، إضافة إلى العمل على إبراز مميزات الاستثمار في المملكة.

خلال فترة دراسة السوق لإيجاد الحلول، تمت ملاحظة أمر غريب لبعض العقارات والمناطق، فكان ذلك الأمر وجود مساحات شاسعة من الأراضي السكنية غير المستغلة من قبل أصحابها، لا بل أنهم لا يرغبون باستغلالها في الوقت الحالي، بل يحتفظون بها في انتظار ارتفاع السعر بعد فترة زمنية، وفي الوقت ذاته يعاني السوق العقاري من قلة العرض من الوحدات السكنية المختلفة وندرة أو قلة الأراضي المتاحة لإقامة أي مشروع من المشاريع السكنية.

ومن هنا كانت نقطة البداية حيث بدأت رحلة وزارة الاسكان الاراضي البيضاء وبدأ البحث عن حلول عملية لاستغلال هذا العدد الكبير من الأراضي لحل مشكلة القطاع العقاري والإسكان، وكانت النتيجة هي استحداث مبادرة رسوم الأراضي البيضاء.


أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء:

  • زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب

  • توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.

  • حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.


يمكن تقدير قيمة الأرض الخاضعة لتطبيق الرسم على أساس قيمتها في تاريخ الإعلان، وذلك وفق المعايير التالية:

  • موقع الأرض ضمن الحدود النطاق العمراني.

  • استخداماتها.

  • تضاريسها.

  • أنظمة البناء المطبقة عليها.

  • معامل توافر الخدمات العامة فيها، ووصول المرافق العامة إليها.

  • الأنشطة والاستخدامات التجارية والصناعية والاجتماعية المحيطة بها ذات الأثر في الاستخدام السكني.


لغرض تقدير قيمة الأرض الخاضعة لتطبيق الرسم، يكون تحديد معامل توافر الخدمات العامة فيها، ووصول المرافق العامة اليها وفقاً لما يلي:

  • تحديد الخدمات العامة والمرافق العامة المؤثر توافرها في تقدير قيمة الأرض.

  • تحديد وزن كل خدمة أو مرفق بحسب ضرورته للسكن.

  • لا يتغير وزن الخدمة او المرفق في المدينة الواحدة.


مراحل تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء:

  • المرحلة الأولى:
    الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

  • المرحلة الثانية:
    الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

  • المرحلة الثالثة:
    الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع.

  • المرحلة الرابعة:
    الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.


    إذا لم تنطبق مرحلة معينة على أي من المدن، أو لم تكْفِ الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، فيجوز -بقرار من الوزير -تجاوز تلك المرحلة والانتقال إلى المرحلة التالية.


    يطبق الرسم وفق البرنامج الزمني الآتي:

    • يكون الإعلان عن خضوع أي مدينة لتطبيق الرسوم، بناء على مدى الحاجة لزيادة معروض الأراضي المطورة فيها.

    • تقوم الوزارة بشكل دوري بإجراء مراجعة للوضع في أي مدينة؛ لتقرير تطبيق الرسم على الأراضي فيها، أو لتعليق التطبيق، أو لتجاوز مرحلة معينة والانتقال إلى أي من المراحل التالية في نفس المدينة، وذلك وفق التفصيل المبين في المادة (السادسة) من اللائحة.


    يشترط لإخضاع أرض معينة لتطبيق الرسم ما يلي:

    • أن تكون أرضاً فضاء.

    • أن تكون داخل حدود النطاق العمراني.

    • أن تكون مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري حسب المخطط المعتمد الصادر عن الجهة المختصة.

    • أن تكون ضمن فئة الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسم وفق ما هو مبين في المادة (السادسة) من اللائحة.


    لا يطبق الرسم على الأرض الخاضعة للتطبيق في أيّ من الحالات الآتية:

    • انتفاء أي من اشتراطات تطبيق الرسم الواردة في المادة (الثامنة) من اللائحة.

    • وجود مانع يحول دون تصرف مالك الأرض فيها، بشرط ألا يكون المكلف متسبباً أو مشاركاً في قيام المانع.

    • وجود عائق يحول دون صدور التراخيص والموافقات اللازمة لتطوير الأرض أو بنائها، بشرط ألا يكون المكلف متسبباً أو مشاركاً في قيام العائق.

    • إنجاز تطوير الأرض أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور القرار، ويجوز بقرار من الوزير منح المكلف مدة إضافية لمرة واحدة لا تتجاوز سنة حسب مساحة الأرض وطبيعتها، لتطوير الأرض أو بنائها، وفي حال تطلب الأمر منح مدة أكثر من سنة فتقدر اللجنة المدة، وتعتمدها اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 11/2/1439هـ، وفي حال عدم انجاز تطوير الأرض أو بنائها خلال المدة الممنوحة للمكلف فتستحصل الرسوم المستحقة عن تلك المدة.


    تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة، ومنع التهرب من دفعه، ومنها:

    •  توحيد معايير التطبيق والتقييم في جميع المناطق والمدن والفئات المستهدفة.

    •  وضع الآليات اللازمة للتحقق من صحة البيانات المقدمة عن الأرض أو المكلف، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

    • اعتبار جميع المخاطبات والقرارات والبلاغات الموجهة إلى المكلف منتجة لآثارها بمجرد تبليغها إلى أي من العناوين التي حددها.

    • التنسيق مع الجهات المعنية لضمان عدم استغلال تغيير استخدامات الأرض -بعد صدور الإعلان الذي يشملها -للتهرب من دفع الرسم.


    يجب أن يتضمن تبليغ المكلف بالقرار الخاص بأرضه -كحد أدنى -البيانات الآتية:

    • اسم المكلف ورقم سجله المدني أو سجله التجاري.

    • رقم وثيقة إثبات ملكية الأرض.

    • موقع الأرض.

    • المستند النظامي للقرار.

    • مقدار الرسم المستحق.

    • موعد تسديد الرسم.

    • وسيلة تسديد الرسم.

    • ما يترتب على عدم تسديد الرسم أو تأخير تسديده.

    • حق المكلف في التظلم من القرار بحسب الإجراءات النظامية.

     

    مقدار رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

    بعد أن قامت وزارة الإسكان بدراسة شاملة لكافة الجوانب، وضعت لائحة رسوم ضريبة الأراضي البيضاء وكانت على الشكل التالي: تفرض رسوم الاراضي البيضاء في السعودية بشكل سنوي وبمقدار 2.5% من قيمة الأرض المقدرة من قبل اللجنة. على أن يتم استخدام الرسوم لتوفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية داخل المشاريع السكنية التي تطلقها الوزارة بشكل مستمر. وأعلنت الوزارة أيضاً عن أن هنالك بعض الحالات ستعفى من نظام لائحة رسوم الاراضي البيضاء، وذلك عندما يتوفر مانع يحول دون تصرف المالك في الأرض أو وجود بعض العوائق للحصول على الموافقات اللازمة لبناء الأرض. وتعتزم الوزارة تعليق تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء إذا أصبح هنالك توازن ما بين العرض والطلب وتحقق الهدف من القرار.

     

     

    المراجع: 

    ما هو تقيمك للمقال: