عدد المشاهدات: 755

أفضل حل تمويلي يضمن لي العقار والتوازن المالي

التمويل العقاري يعتبر من الوسائل المساعدة لامتلاك المنزل إذا لم يكن لديك القدرة المالية، ويعتبر من أهم القرارات المالية التي يتخذها الفرد وأكثرها تعقيداً.

فالتمويل العقاري متوفر في السوق بعدة أشكال مختلفة تتميز باختلاف معدلات الفائدة الثابتة والمتغيرة وطرق السداد والرسوم والمميزات التي تقدمها جهة الاقتراض. ويوجد من بين هذه المنتجات المختلفة ما يتناسب مع احتياجاتك، لذلك يجب أن تقارن بين المنتجات التمويلية المتاحة في السوق لتختار ما هو مناسب لإمكانياتك بأقل تكلفة.


خطوات اختيار التمويل العقاري المناسب

  • احتساب تكلفة التمويل
    مقارنة هوامش الربح السنوي للتمويل المقدم من جهات التمويل المختلفة يساعدك على معرفة التكلفة الحقيقية لكل منتج على حدة. وفي هذا الصدد قام البنك المركزي السعودي بفرض ضوابط لتسهيل عملية تحديد تكلفة القروض من خلال هامش الربح السنوي الذي يشتمل على معدل كلفة الأجل بالإضافة إلى أي رسوم إضافية أخرى. 

  • فترة سداد التمويل

يستحسن اختيار منتج ذي فترة سداد مناسبة مع قدرتك على السداد الشهري، حيث تكون فترة سداد التمويل متوافقة مع إمكانياتك المالية لتجنب مشكلة التعثر. ومن ناحية أخرى تستطيع تقليل تكلفة التمويل بزيادة قيمة الأقساط الشهرية.

  • أختر مستشارك بعناية
    إذا أصابتك الحيرة ولم تستطيع اختيار منتج التمويل المناسب، عليك أن تطلب المساعدة من الخبراء الموثوق بهم في مجال المال والتمويل، ليساعدك على اختيار المنتج المناسب من حيث احتياجاتك وامكانياتك المالية.



 خطوات تساعدك على تحديد مبلغ التمويل المناسب

  • احتساب الدخل الشهري
    طبقاً لتعليمات البنك المركزي السعودي الخاصة بالتمويل المسئول، يتم احتساب الدخل الشهري بناءً على إجمالي الراتب الشهري مضافاً إليها نصف متوسط المبالغ المالية الأخرى التي يحصل عليها بشكل دوري ويمكن لجهة التمويل التحقق منها بواسطة وثائق رسمية أو كشف حساب بنكي لمدة سنتين؛ مثل البدلات أو المكافآت أو عائدات الاستثمار أو غير ذلك. ولا ننسى أن الدعم الحكومي الموثق تعاقدياً مع العميل والصادر عن وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقاري يدخل ضمن إجمالي الدخل على عكس الإعانات الحكومية كبرنامج حساب المواطن.

  • احتساب الالتزامات المالية الشهرية
    تمثل الالتزامات المالية الشهرية إجمالي المبالغ التي يجب على العميل الوفاء بها شهرياً، وذلك وفقاً لتقريره الائتماني مضافاً إليه الالتزامات المالية الشخصية كالنفقات الشهرية الضرورية وقروض جهة العمل؛ على سبيل المثال وليس الحصر. علماً بأن الالتزام المالي الخاص بالبطاقة الائتمانية يتم تسجيله على أساس الحد الأدنى للسداد الشهري الخاص بكل بطاقة على حدة. كما يتم احتساب الالتزام الائتماني الشهري للتمويل على أساس المتوسط الشهري لجميع الأقساط عندما لا تكون متساوية.

  • تحديد نسبة تحمل الالتزامات الشهرية
    من المهم جداً أن تدرك نسبة تحملك للالتزامات الشهرية وفقاً لمبادئ التمويل المسئول، حيث تقيس هذه النسبة معدل الالتزامات الائتمانية الشهرية للعميل إلى إجمالي الدخل الشهري له. 


    في النهاية قبل أن توقع عقد التمويل، عليك أن تتعرف على جهة التمويل جيداً. إذ أن أفضل جهة تختارها للحصول على تمويل هي الجهات المرخصة، والتي تتمتع بسمعة موثوقة وتقدم خدمة عملاء جيدة.وقد يلجأ بعض الأشخاص إلى جهات تمويل غير مرخصة من البنك المركزي السعودي لعدم إمكانية حصولهم على تمويل من البنوك أو شركات التمويل المرخصة نظراً إلى تعثرهم المالي أو وصول معدل عبء المديونية لديهم إلى الحد الأقصى المسموح به. 

    ويجدر بك الحذر من الإعلانات الوهمية لتسديد القروض التي تعدك بسداد كامل القرض أو تقديم أقساط شهرية أقل حيث أنها وسيلة احتيال تؤدي بك إلى خسارة أموالك وتكبدك المزيد من الديون وتعرضك إلى المساءلة القانونية.



    المراجع: 

    ما هو تقيمك للمقال: